Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
عادل الزبيري
عادل الزبيري
Archives
4 novembre 2007

إذاعات الجيل الجديد في المغرب

بيانات البرنامج
اسم البرنامج محطات
تقديم دينا عزار
تاريخ الحلقة الخميس 1/11/2007

القضايا المثارة إذاعات الجيل الجديد في المغرب


إذاعات الجيل الجديد في المغرب.

دينا عزار: أهلاً بكم إلى محطات. أنا دينا عزار أحييكم وأقدم لكم هذه الحلقة من بيروت، وفيها يدخلنا عادل إلى التجربة الإعلامية الجديدة في المغرب مع منح تراخيصٍ لتسع إذاعاتٍ وقناةٍ تلفزيونية، ومع أنيس نسافر إلى مدينة الخيال "فيينا" حيث أيام الاستمتاع والتنزه وليالي السهر والأنس، فيينا كما لم تعرفوها من قبل. لنبدأ من المغرب.
دخل المغرب قبل عامٍ تجربةً جديدةً في العمل الإعلامي من خلال منح تراخيص لتسع إذاعاتٍ وقناة تلفزيونية واحدة، من أهم توجهات إذاعات زمن التحرير في المغرب الموسيقى بميولاتها الغربية والشرقية وما بينهما من ظاهرة المزج الموسيقي، فإذاعة تريديو تكتسح بالسرعة خصوصاً وأن الشباب المغربي طوّاق إلى سماع موسيقى بمذاقٍ خاص، أما شدى إف إم فهي تعول على موسيقى شرقية ومغربية أصيلة في محاولةٍ جادة من أجل جعل الأذن المغربية في استماعٍ دائم لكل ما هو مغربي وعربي.

إذاعات الجيل الجديد في المغرب 

عادل الزبيري: الساعة تشير إلى التاسعة صباحاً في محطة هيت راديو الخاصة الموجود مقرها في العاصمة الرباط في واحدٍ من الأحياء الراقية حي أغدال، هنا للموسيقى لون خاص وللإذاعة الجديدة التي لم يمر على ولادتها إلا شهور قليلة مستمعون ينامون متأخرين ليستقيظوا باكرين لأخذ وجبة صباحية من موسيقى من نوعٍ جديد مع برنامج يومي اسمه صباح هيت راديو.

images
مارك شيرير (راديو هيت): الهدف واضح نريد أن نكون الإذاعة رقم واحد في الاستماع في المغرب، ونريد أن يبقى تركيزنا على الشباب فإذا كنا الإذاعة الأولى في الاستماع لدى الشباب والمجتمع المغربي شابٌ في غالبيته، وفي ظرف أربع أو خمس سنوات هؤلاء الشباب سيكبرون ويواصلون الاستماع لنا.

عادل الزبيري: رغم أن الطاقم الصحفي لهيت راديو صغير إلا أن للمحطة رهانات كبيرة تحاول من خلالها أن تكون من أنجح الإذاعات في المغرب بشعارٍ "أعدو أنفسكم للاهتزاز"، فهيت راديو تبث برامجها في كل من الرباط والدار البيضاء زيادةً على مراكش في جنوب المغرب عاصمة البلاد السياحية، تستهدف هيت راديو الجمهور المغربي الشاب ما بين العشرين والخامسة والثلاثين عاماً مع دعم المواهب المغربية الموسيقية الشابة بطاقمٍ صحفي شاب أيضاً يفهم شباب الألفية الثالثة.


images02عادل الزبيري: بهذا نكون مستمعينا قد وصلنا إلى ختام برامجنا في أمان الله، مشاهدينا الإذاعة الموسيقية في المغرب هي إضافةٌ نوعيةٌ جاءت لتقدم لكل المستمعين من كل الفئات العمرية برامج وأنواع موسيقية مختلفة سواءٌ القادم من الشرق أو القادم من الغرب كل حسب ذوقه الموسيقي. 

نغادر العاصمة السياسية الرباط في اتجاه العاصمة الاقتصادية للمغرب محافظة الدار البيضاء مركز المغرب النابض، هنا اختارت إذاعة شدى إف إم أن تستقر في واحدة من أهم المناطق في البيضاء، القائمون على شدى إفم إم يقولون إنهم يستجيبون لكل الأذواق الموسيقية من غناءٍ شعبي وعصري وأمازيغي أيضاً، والفئة العمرية المستهدفة هي ما بين 9 سنوات والـ 65 عاماً بشعار "الإذاعة التي أحب".


3رشيــد حــايــك (المدير العام - راديو شدى إف إم): شدى إف إم إذاعة موسيقية فنية في نفس الوقت هي عندنا نشرات أخبار عندنا برامج ترفيهية عندنا برامج فنية عندنا برامج متنوعة، شدى إف إم كما قلت لك: تبقى قناة موسيقية فنية يغلب عليها الطابع الفني.


عادل الزبيري: شدى إف إم إذاعةٌ جديدة وطاقم شاب ورهانات شابة وموسيقى بهوىً شرقي من أجل إمتاع الجمهور الذي يستقبل برامج هذه المحطة، وارتكاز شدى إف إم أساسه هو القرب والتفاعلية مع المستمعين مع تقديم أخبار والتفاعل مع قضايا المجتمع المغربي ومع الأطفال أيضاً على امتداد رقعة البث خصوصاً في الدار البيضاء.


3محمد أبو العزم (راديو شدى): المسؤولية هي دائماً على عاتق كل من يحمل يعني رسالة الإبداع، فعندما أقول إبداع فأنا وبكل تواضع في إذاعة شدى إف إم أبدع، يعني طول الوقت تجدني أبدع، يعني إن كان الإبداع حتى أقدم فقرة أو برنامج اسمه شدى الأطفال كل يوم أحد من العاشرة إلى الواحدة هناك ثلاث ساعات فيها تواصل مع الأطفال الصغار.


أمل حجازي: تابعوني على شدى إف إم أنا كثير بحب شدى إف إم أمل حجازي.


عادل الزبيري: شدى إف إم وهيت راديو إذاعتان تحاول كل منهما خوض غمار التجربة الإذاعية الحديثة العهد في المغرب، لكن برؤيةٍ وأساليبِ عملٍ مختلفة تماماً، إلا أن المستفيد الأول والأخير هو المستمع المغربي الذي صارت بحوزته حزمة ذبذبات في الاستماع لموسيقى من آفاق مختلفة. عادل الزبيري - العربية - لبرنامج محطات - محافظة الدار البيضاء.

Publicité
Commentaires
Publicité