Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
عادل الزبيري
عادل الزبيري
Archives
27 avril 2006

«الأفضل» في استطلاع لمجلة تلفزيونية مغربية

الرباط - عادل الزبيري     الحياة     - 27/04/06//

dahar_logo16في استطلاع أجرته مجلة «الأحداث تي. في» المغربية الأسبوعية الصادرة باللغة العربية حول آراء مجموعة من القراء المغاربة في ما يشاهدونه ونجومهم المفضلين، بيّنت النتائج حظوة الإعلامي محمود سعد مقدم برنامج «اليوم السابع» على قناة «أم بي سي» بعد أن اختاره من شملهم الاستطلاع كأفضل مقدم برنامج حواري، في حين حصل زميله فيصل القاسم صاحب برنامج «الاتجاه المعاكس» على شاشة «الجزيرة» على لقب أفضل مذيع عربي. ونالت منى الشاذلي، مقدمة برنامج «العاشرة مساء» على فضائية «دريم» المصرية، لقب أفضل محاورة تلفزيونية. أما لقب أفضل برنامج ثقافي فكان من نصيب برنامج «أربعاءات التاريخ»، على شاشة «آرتي» الفرنسية الألمانية.

3.3333و في ما يخص القناتين المغربيتين، تقاسم شهاب زريوح من «القناة الأولى»، وصلاح الدين الغماري من «القناة الثانية» لقب أفضل مقدم نشرة أخبار باللغة العربية. وحازت لطيفة بنحليمة، لقب أفضل مقدمة أخبار باللغة العربية. أما لقب أفضل مقدم أخبار باللغة الفرنسية، فكان من نصيب محمد البحيري، أحد الوجوه العريقة في القناة الأولى. وحصلت زبيدة فتحي، على لقب أفضل مقدمة أخبار باللغة الإسبانية، بإطلالتها اليومية على «القناة الأولى». أما الحبيب العسري، فنال لقب أفضل مقدم أخبار باللغة الأمازيغية.

وتوّج الاستطلاع محمد البوعناني، وهو من الوجوه المخضرمة في التلفزيون المغربي (القناة الأولى) كأفضل مذيع منوعات، كما صوت الجمهور المغربي لصالح برنامجه أيضاً «نغمة وأتاي» كأفضل برنامج منوعات في المغرب. أما في ما يخص الوجوه النسائية فتقاسمت فاطمة النوالي مقدمة برنامج «مراكش إكسبرس»، وفاطمة الإفريقي مقدمة برنامج «مساء الفن» («القناة الأولى»)، لقب أفضل مذيعة تلفزيونية.

ونال المسلسل التلفزيوني «للا فاطمة» الذي عرض على «القناة الثانية»

( دوزيم) لقب أفضل مسلسل تلفزيوني، وكانت أنتجت «القناة الثانية» منه 3 أجزاء، وهو من بطولة الزوجين سعد الله عزيز وخديجة أسد. وحصل رضوان القاسمي، وهو مخرج من القناة الثانية، على لقب أفضل مخرج تلفزيوني عن عمله «موسم جاف»، وفي عالم الدراما التلفزيونية، تألقت ثريا العلوي، ونالت لقب أفضل ممثلة، بينما حاز رشيد الوالي، لقب أفضل ممثل في المغرب.

وكشفت نتائج الاستطلاع عن عدم رضى المشاهد المغربي عن الصحافيين الرياضيين، إذ حجب لقب أفضل مقدم برنامج رياضي، بينما تُوج «سمر رياضي» على «القناة الأولى» كأفضل برنامج. وفي مجال الإعلان، تم التصويت على الوصلة الإعلانية لبرنامج القناة الثانية «أبواب المدينة»، كأفضل ترويج تلفزيوني.

في عالم الأطفال حاز برنامج «سنابل» وهو من إنتاج القناة الأولى، لقب أفضل برنامج للأطفال.

وعلى رغم نسبية هذا الاستطلاع، إلا أنه قدم صورة عن ميول المشاهد المغربي، الذي يرفض المستوى المتدني لقناتيه الوطنيتين الأولى والثانية، بعد أن علمته سنوات متابعته للفضائيات العربية والأوروبية، أن التلفزيون صناعة وحرفة ، بعد ان كانت «الجزيرة»، كفضائية إخبارية تحتل الصف الأول في لائحة مشاهدته. وتوسع هذا الجمهور في متابعته نحو قنوات فرنسية وإسبانية، علمته معنى التلفزيون العام القريب من هموم الناس المتحدث بلسانهم.

http://www.alhayat.com/culture/tv/04-2006/Item-20060426-d778f754-c0a8-10ed-01d1-b9b70f83dcbf/story.html

Publicité
Commentaires
Publicité