Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
عادل الزبيري
عادل الزبيري
Archives
1 décembre 2009

محطة إذاعية جديدة "متخصصة" في الوساطة بين المتخاصمين في المغرب

large_88037_92879

انطلقت في المغرب محطة إذاعية جديدة متخصصة في الوساطة بين المتخاصمين في القضايا الاجتماعية والاقتصادية والرياضية، ويراهن القائمون عليها في إيجاد ثقافة اجتماعية تقوم على الحوار بين الناس والهيئات لحل خلافاتهم، وذلك تحت شعار "المحطة التي تساعدك".

وتسعى محطة "ميد راديو"، التي تمول بشراكة مع إحدى المنظمات الأمريكية غير الحكومية، إلى بث برامجها في ست مدن كمرحلة أولى، هي الدار البيضاء، والرباط، ومراكش، وأكادير، والداخلة، والعيون، على مجموعة من الموجات المتوسطة، فيما يتوقع توسيع حوض الاستماع في أفق سنة 2010، ليشمل عددا من المدن المغربية في الشمال والشرق، وحسب المسؤولين عن المحطة الإذاعية الجديدة، فإن "ميد راديو" تسعى إلى الانخراط في مشروع بناء مغرب حديث وديمقراطي، مستفيدة من الأجواء التي تسود الحقل السياسي والإعلامي في بلادنا، شرط الاعتماد على الجانب المهني الصرف، وتوخي الاستقلالية.

و ستعمل المحطة، بحسب المشرفين عليها، على مراعاة خصوصية كل منطقة على حدة، من خلال الاهتمام بالثقافة الأمازيغية، عبر توقيع شراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، والثقافة الحسانية، بهدف خدمة مدن الصحراء المغربية، التي هي في حاجة إلى برامج مواطنة جادة.

وذكر أحد المسؤولين عن المحطة لـ"العربية" أنهم يصرون في سياستهم على طرح "المواضيع والنزاعات والخلافات التي تحضر فيها جميع الأطراف، لأن البرامج التي تعتمد فكرة الوساطة لابد أن تستحضر هذه الفكرة".

وذكر رئيس المحطة أحمد الشرعي للصحافة المغربية "أن خلق هذه المحطة الإذاعية، التي تنضاف إلى مجموعة من المحطات، التي رأت النور في السنوات الأخيرة، يهدف إلى خلق نقاش سياسي موسع وجريء، عبر إشراك فئات واسعة من المغاربة من كل الفئات، خاصة الشباب".

وأوضح الشرعي أن المحطة ستعتمد أساسا على ثقافة القرب، وعلى البرامج ذات الاهتمام الداخلي، مشيرا إلى أن هناك مجموعة من البرامج التي ستشكل محور المحطة الإذاعية الجديدة، التي تروم إلى تخليق الممارسة الإعلامية، خصوصا على مستوى الإعلام السمعي.

من جانب آخر، أكد المسؤولون عن "ميد راديو" أنهم حصلوا على حقوق البث، الخاصة بالأغاني التي ستقدم على أمواج الإذاعة، من بلجيكا والولايات المتحدة الأمريكية، إيمانا منهم بضرورة احترام حقوق المؤلف.

وستشمل الأغاني التي سيسهر على تقديمها الإذاعي القادم من إذاعة البحر الأبيض المتوسط الدولية جليل الشليح، مجموعة من الأغاني المغربية، والعربية، والغربية، لتكون بذلك "ميد راديو" أول محطة مغربية تعمل خلال الفترة الليلية.

Publicité
Commentaires
Publicité