بيانات البرنامج
اسم البرنامج محطات
تقديم ابتسام أمين
تاريخ الحلقة الخميس 2/10/2008
القضايا المثارة فرق الغيوان في المغرب
معرض ابتكارات الشباب الفلسطيني
نجاحات المغتربين العرب في البرازيل

ا

بتسام أمين: أهلاً بكم إلى محطات. أنا ابتسام أمين أقدم لكم حلقة جديدة من البرنامج من مدينة كازابلانكا، عادل الزبيري من الرباط، عبد الحفيظ من رام الله ودده من سان باولو يقدمون لكم

-في تعريفهم صعوبة القول، هم ببساطة مغاربة حملوا من الكلام وصاغوه ملاحم غنائية.
-
هذا المعرض هو الثالث من نوعه يقام سنوياً لإظهار صورة مخفية من حياة الشباب الفلسطيني.
-
المدينة تحتضن أيضاً أكبر جالية عربية في أميركا اللاتينية، وقد حكمها عدد من السياسيين من ذوي الأصول العربية

فرق الغيوان في المغرب

ابتسام أمين: الغيوان فن موسيقي مغربي له كلام عميق وضارب في البساطة وقوة المعنى الذي يخترق القلوب قبل العقول. الغيوان يغنون للوطن وفلسطين والعراق وكل قضايا الإنسان في سياق من الفن الملتزم، ظهورهم شكل بحسب الموسيقيين الجيل الأول بعد استقلال المغرب من موسيقى الاحتجاج والرفض، وهم آباء الموسيقيين لما يسمى اليوم بالموسيقى الحضارية أو الأندر غراوند. فرقة الغيوان لعبت دوراً في تأسيس نقلة في مجال الأغنية المغربية والشعبية على وجه التحديد، ما شكل تراكماً مكّن من بناء فن موسيقي له كثير من المعاني الوجدانية والاجتماعية والسياسية. فبينما كانت فرقة البيترز في أوروبا تنشر ثقافة الاحتجاج الهبيز، كانت أغاني الغيوان في المغرب توقع في الجماهير الأثر ذاته.

عادل الزبيري: في تعريفهم صعوبة القول، هم ببساطة مغاربة حملوا من الكلام وصاغوه ملاحم غنائية لا تزال تهيّج المغاربة وتقربهم من قضاياهم، الغيوان ظاهرة مغربية هزت القلوب والعقول، شيّدت الجيل الأول من فن الشوارع الحضاري لأن نجومها من أفقر أحياء المغرب، إلا أنهم اليوم يغنون في كبريات مسارح العالم.

عمر السيد (فرقة ناس الغيوان): أقلّك السر الحقيقي؟ هو أولاً الصراحة والصدق، وقليل من السذاجة والتلقائية والغفلة. الغيوان ناس لهم نقاط ضعف، والغيوان عموماً يستمدون قوتهم من ضعفهم، هذا هو السر للغيوان.

عادل الزبيري: يقول العارفون بالغيوان: إن كلام الغيوان كلما كان موغلاً في البساطة كان قوياً وحاداً وقريباً من همومالمغاربة وآهاتهم وأفراحهم. أما ألحان الغيوان فاجتمعت فيها مختلف الأهازيج والألوان الموسيقية المغربية، ما ييسر تحريكها لسواكن ومكنونات الجماهير التي أقبلت بكثافة على ثغرات الغيوان في كل مكان.

الطاهر القصبي (مجموعة جيل جيلالة): الظاهرة ما يظهر قليلاً ويختفي، الغيوان ليسوا ظاهرة هم حقيقة، لأن الغيوان عاشوا من 35 إلى 40 سنة في الغناء الغيوان فن قائم بذاته، نابع من المجتمع والقاعدة والحقيقة.

عادل الزبيري: يشير الغيوان إلى كون أغانيهم الغيوانية تنويرية تسعى لأن تصبح إنسانية في أحسن الأحوال. وهنا في هذا الملعب الكبير الحجم في الرباط عشرات الآلاف يرددون أغانٍ خالدة في الذاكرة الجماعية المغربية. وكما عاش المغرب سنوات الاحتقان السياسي والاعتقالات، جرر الغيوان السجن دفاعاً عن الكلمة السياسية القوية في فترة ما يسمى بسنوات الرصاص في التاريخ السياسي المغربي المعاصر.

صلاح الدين كسري (مجموعة لمشاهب): الغيوان منبر حقيقي التف حوله المغاربة وهو من تراث مغربي حقيقي جمع بين الكلمة الهادفة والموسيقى المغربية من كل تضاريس المغرب.

عادل الزبيري: صنع الغيوان نجوماً من الموسيقيين كعمر السيد وعلال وباكو ومولاي الطاهر وسعيدة والراحلين العربي باطما وبوجميع وآخرون. الغيوان أنشدوا أغاني قوية كالصينية والحال وغيرخدوني والشمعة وبلادي وكلها عناوين جميلة لموسيقى من زمن الغيوان لفرق أبرزها ناس الغيوان ولمشاهب وجيل جيلالة وتاغادا والأرصاد والسهام.

مرت العقود الطويلة والسنوات الكثيرة إلا أن ظاهرة الغيوان في المغرب خلدت مع المجتمع المغربي، هي تغير الحال وهي الكلام العاري والرسالة المباشرة، هي باختصار القول نبض لكل طبقات المغاربة. الظاهرة الغيوانية بانت في المغرب مطلع الستينيات من القرن الماضي مع صعود الصراع السياسي العالمي وتطاحن الإيديولوجيات والحرب الباردة وارتفاع صوت اليسار في المغرب. الغيوان حزب سياسي لا يتقدم إلى الانتخابات إلا أن له ناخبين يصوّتون عليهم في حفلات عمومية وينشدون أغانيهم.

عادل الزبيري – العربية – لبرنامج محطاتالرباط.