Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
عادل الزبيري
عادل الزبيري
Archives
18 décembre 2006

الكمية موجودة فأين النوعية؟ ... الفضائيات المشرقية تغزو المغرب العربي

الرباط - عادل الزبيري  الحياة  ـ 17/12/06//

DAHar_logo1تتسابق الفضائيات العربية في الآونة الأخيرة على منطقة المغرب العربي، بينما سبق للقنوات الفرنسية خصوصاً، والأوروبية عموماً، أن تعاطت مع قضايا هذه المنطقة في شمال أفريقيا، وسلطت الأضواء على حوادثها الساخنة، من قبيل التحركات السياسية والأزمات الاجتماعية.

أولى القنوات العربية التي وجهت انظارها نحو المغرب العربي، كانت قناة «ام بي سي 1» التي اتخذت لنفسها شعاراً ترويجياً مغاربياً، هو «غيروا الوجهة»، وراحت تبث على «الهوت بيرد»، محافظة على برمجة القناة الموجودة على القمر الاصطناعي «النايل سات»، مع تغيير في التوقيت، علماً أن المغاربة على وجه الخصوص، يتابعون قناة «أم بي سي1» على «النايل سات».

بعدها خصصت القناة الإخبارية «آي أن بي» نشرة إخبارية موجهة إلى سكان المغرب العربي، ثم أعلنت «ال بي سي» عن إطلاق قناة موجهة إلى المغاربيين، تلتها مجموعة «دبي الإعلامية»، بإطلاق «دبي - المغرب العربي»... ولا يمكن التكهن حالياً، بعدد القنوات المشرقية، التي ستحاول غزو السوق المغاربية، وما هي المفاجآت التي تحضرها، مراعاة لخصوصية هذه المنطقة وسكانها، خصوصاً أنهم متعددو اللغات (من العربية إلى اللهجات المحلية والأمازيغية، فاللغات الأوروبية).

ومن أبرز المقتحمين للمنطقة، أيضاً، قناة «الجزيرة»، عبر نشرة إخبارية مغاربية يومية من الرباط، تبث على «النايل سات» و «الهوت بيرد»، وتحاول رصد الأحداث التي تبصم يوميات المغاربيين في الدول المغاربية الخمس، ودول جنوب أوروبا، حيث تتركز جاليات كبيرة.

وعلى رغم أن الحدث المشرقي، في لبنان وفلسطين والعراق، يبقى مهيمناً على الثلث الأول من الساعة الإخبارية المغاربية، إلا أن الحدث المغاربي بدأ يجد لنفسه موطأ قدم، ولو في المرتبة الثانية، مع العلم أن الجزائر وتونس تمارسان حظراً على «الجزيرة» ومراسليها.

على صعيد آخر، تبرز حاجة طاقم مكتب «الجزيرة» في المغرب الى رئيس تحرير ملم بأجندة المنطقة، خصوصاً أن الكفاءات تعج بها القناة، وتحتاج فقط إلى الضوء الأخضر لمعالجة أفضل... وهذا الكلام ليس من باب تلميع الصورة المغاربية، بل من باب الممارسة الحرفية، لأن أهل المغرب أدرى بأحوالها.

وفي هذا السياق، تبرز علامة استفهام كبيرة حول اختيار المجموعات الإعلامية العربية للقمر الاصطناعي الأوروبي «الهوت بيرد» لإطلاق قنوات تحاول جذب مشاهدين مغاربيين مفترضين نحوها، على رغم غياب أي مؤشر أو دراسة علمية أو نسب مشاهدة تشير إلى أن هذا القمر الاصطناعي مغاربي المتابعة. بل على العكس، تثبت الحالة المغربية أن «النايل سات» هو الوجهة الأولى لجميع المشاهدين، بما في ذلك عشاق كرة القدم، الذين يحرصون على مشاهدة القنوات الرياضية لمجموعتي الـ «آي آر تي» و «الجزيرة»، حيث تم التنازل نهائياً عن الخيار الأوروبي بفعل اللغة. ولعل الأرقام القياسية التي حققتها الـ «آي آر تي» في المبيعات خلال بطولة كأس العالم الأخيرة، أكبر دليل على جماهيرية «النايل سات».

ومن أسباب عزوف المغاربيين عن «الهوت بيرد» حرب الباقات الفرنسية ضد القراصنة الذين كانوا يوفرون للمتحدثين باللغة الفرنسية فرجة مجانية، راقية المحتوى والمستوى... لكن مع تطوير آليات القرصنة ثم التفوق على القراصنة، يأس المغاربة من مجموعة

«فرانس تلفزيون» وقنوات الباقتين الشهيرتين الـ «تي بي أس» والـ «مولتيفيزيون»، ما دفعهم الى البحث عن قنوات «النايل سات»، وهذا ما يرى المراقبون أنه سيتأكد علمياً بعد صدور أول دراسة أعدتها شركة «ميديا ميتري» الفرنسية حول نسب المشاهدة.

أياً يكن الامر تظل القنوات الفرنسية وحدها من نجح إلى حد الساعة في التعاطي بمهنية وحرفية عالية مع الشأن المغاربي، من خلال فهم عميق للواقع الاجتماعي والسياسي والثقافي لمنطقة شمال أفريقيا، وذلك منذ أكثر من عقدين من الزمن.

فصحيح أن هناك روابط استعمارية تركت بعضاً من جسور التواصل مفتوحة، كما أن علاقات مهنية تربط صحافيي ضفتي البحر الأبيض المتوسط، إذ يتبع الإعلاميون المغاربة المدرسة الفرنكوفونية في الدراسة الأكاديمية للصحافة وفي الممارسة المهنية، إلا أن التحولات الكبيرة التي شهدها العقد الأخير من القرن العشرين، وظهور تجارب مشرقية إعلامية رصينة، حوّل الأنظار الى القنوات العربية، وشجع الكفاءات المهنية المغاربية على الهجرة، للاستقرار في المشرق، وتطوير تجاربهم المهنية.

Publicité
Commentaires
Publicité