Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
عادل الزبيري
عادل الزبيري
Archives
19 septembre 2006

إطلاق قناة الرياضية

الرباط - عادل الزبيري  الحياة  - 19/09/06
DAHar_logo1بدأت قناة «الرياضية» التابعة للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزيون في المغرب بثها الرسمي السبت من الرباط عبر القمرين، «الهوت بورد» و «النايل سات». ويأتي انطلاق هذه القناة تزامناً مع انطلاق البطولة المغربية في كرة القدم.

واتخذت هذه المحطة لنفسها شعاراً هو «قناة مغربية عالمها الرياضة»، ووضعت أمامها رهاناً واحداً، يتلخص بـ «تقديم المنتوج الرياضي المغربي، لكل المغاربة داخل البلاد وخارجها». بينما تتكفل القناتان الأولى والثانية بالنشاطات الرياضية الدولية، كتنسيق للتكامل في الأدوار. 

morocco_new_channel_ARRIADYA__01وستعتمد هذه القناة على اللغة العربية، إضافة الى العامية المغربية في برامجها، تماشياً مع الخطة التي تتبناها إدارة «القطب العمومي» القائمة على تبني ما تعتبره لغة وسيطة، يفهمها الجمهور المغربي. 

وبلغت موازنة القناة الجديدة 50 مليون درهم مغربي. ويتكون طاقم عملها من 85 شخص ربعهم من النساء، و 65 في المئة دون الثلاثين من العمر.

اما شبكة البرامج فتتضمن مجموعة من الاعمال التي تدخل في إطار المجلات الإخبارية، منها برنامج «حلبة» (يقدم نبذة عن الرياضات التي برع فيها المغاربة) و«سماتش» ( لهواة كرة السلة) و«الشوط الثالث» (لهواة الركبي) و«هاي تيك» (وهو عبارة عن جولة على أخبار الرياضة عبر المواقع الالكترونية)... 

وللتحقيقات الرياضية حصتها فـي القــنـاة من خـلال مـجموعـة مـن البرامج، هي «السؤال الرياضي» و«وراء الأضواء» و«المغرب الرياضي» و«مدرسة الأبطال» و«الصعود» و«تحقيق الرياضية».

كما تقدم القناة مجموعة برامج تسلط الضوء على الإنجازات المغربية في عالم الرياضة، ومن هذه البرامج «حدث وتاريخ» و«ذاكرة بطل» و«أسطورة» و«مذكرات»...

al_hayat_1

Publicité
Commentaires
Publicité