Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
عادل الزبيري
عادل الزبيري
Archives
14 août 2006

المغرب: بحث في إنشاء القناة الأمازيغية

الرباط – عادل الزبيري

  الحياة   14/08/06 

DAHar_logo1بدأ الحديث رسمياً في المغرب عن تأسيس قناة تلفزيونية تنطق باللغة الأمازيغية، في إطار مشروع حكومي لتسويق هذه اللغة وهوية ناطقيها كجزء من الهوية المغربية، وذلك بعد سنوات من التهميش والإقصاء، اللذين مورسا ضد من يسمون بسكان المغرب الأصليين.

فاللغة الأمازيغية التي يتحدث بها قسم كبير من المواطنين في المغرب، كانت دائماً شبه غائبة عن الإعلام التلفزيوني المغربي، باستثناء نشرة إخبارية يومية، على القناة الأولى، كل يوم في الساعة الثانية بتوقيت غرينتيش، وشروع القناة الثانية في ترجمة بعض برامجها وأفلامها إلى لغة الأمازيغ أو «تيفيناغ»، بحسب التسمية العلمية، إلا أن تأسيس «المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية»، في السنوات الأخيرة، ساهم في إيجاد إطار أكاديمي للبحث والدراسة، قد يجعل تسويق الأمازيغية كلغة وثقافة، إعلامياً، أكثر جدية.

بالنسبة إلى وزير الاتصال المغربي، نبيل بن عبدا لله، «يجرى حالياً التفكير في إحداث قناة تلفزيونية خاصة بالأمازيغية»، على اعتبار أن هذه القناة ستشكل «خطوة إضافية مهمة جداً»، في المشهد السمعي البصري المغربي.

3فعلى هامش لقاء حول «تدعيم حضور الأمازيغية في الإعلام المغربي»، جمع الوزير بن عبد الله مع عميد «المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية»، احمد بوكوس، أكد بن عبد الله أن الاجتماع تناول تقويم مكانة الأمازيغية في الإعلام البصري العمومي، والاطلاع على مدى بلورة القرارات السابقة في القناتين الأولى والثانية، مذكراً بدفاتر عمل التلفزيون، التي تلزم الجميع، بتخصيص عدد من المراحل والبرامج للأمازيغية.

استهلالاً لذلك، أعلن وزير الاتصال المغربي عن برمجة القناة الأولى والثانية التابعتين للقطب الإعلامي العمومي، ابتداء من النصف الثاني من شهر أيلول/ سبتمبر، مجموعة من المواد الأمازيغية، ضمن شبكة برامجها، من بينها مواد حديثة الإنتاج.

Publicité
Commentaires
Publicité