Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
عادل الزبيري
عادل الزبيري
Archives
18 juillet 2006

المعهد الوطني الفرنسي للسمعي البصري يعيد أرشيف المغرب المصور منذ 1940

INA_officiel_logoوقع المعهد الوطني الفرنسي للسمعي البصري، والشركة الوطنية للإذاعة والتلفزيون، اتفاقية شراكة تهم الصور الإخبارية حول المغرب، المسجلة قبل 1956، والتي توجد بحيازة المعهد، والتي يبلغ مجموعها، 20 ساعة، من المواد الإخبارية، التي لم يسبق عرضها بالمغرب، والتي يعود أقدمها إلى سنة 1940.

وتندرج هذه الاتفاقية في سياق الشراكة الموجودة بين المعهد الوطني الفرنسي للسمعي البصري، والشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، في مجال التكوين، في مهن الإذاعة والتلفزة، والأرشيف السمعي البصري.

وتنص هذه الاتفاقية الجديدة، على تمكين الشركة الوطنية، من مجموع الصور الإخبارية، والمتعلقة بالمغرب، منذ الحرب العالمية الثانية، حتى سنة 1956، والتي توجد في حيازة المعهد الوطني الفرنسي للسمعي البصري، وتخويلها استغلال تلك الصور عبر الأمواج الهرتزية، أي البث الأرضي، أو عبر الأقمار الصناعية، وترويجها تجاريا على التراب المغربي. كما تنص الاتفاقية على وضع الأرشيف، الذي تحوزه الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، رهن إشارة المعهد الوطني الفرنسي للسمعي البصري.

إلى ذلك، تهم الاتفاقية نشاط المعهد في المغرب، في مجالات تكوين المهنيين المغاربة في قطاع السمعي البصري، ودعم الإنتاج السمعي البصري، انطلاقا من الأرشيف، ودعم المحافظة على التراث السمعي البصري المغربي، وتثمينه، خصوصا أن للمعهد الفرنسي تاريخ طويل في الميدان، كما يتوفر المعهد الفرنسي على أول بنك عالمي للأرشيف الرقمي، منذ عام 1974، وهو يحتوي على الأرشيفات التلفزية والإذاعية للشركات الوطنية للبرامج، وقد أوكلت له منذ سنة 1992، مهمة الإيداع القانوني للإذاعة والتلفزة المغربية.

وإلى جانب الجمع والمحافظة وترميم وبيع الأرشيف السمعي البصري، يتوفر المعهد الوطني الفرنسي للسمعي البصري، كذلك على مختبر للبحث، وهو أول مركز أوروبي مهني، وأولي، لمهن السمعي البصري ومتعدد الوسائط.


Publicité
Commentaires
Publicité