Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
عادل الزبيري
عادل الزبيري
Archives
12 mai 2006

الإفراج عن التراخيص التلفزيونية في المغرب

الرباط - عادل الزبيري     الحياة     - 12/05/06

خرجت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري («الهاكا») في المغرب أخيراً عن صمتها، ببلاغ عممته وكالة الأنباء الرسمية، وبدت لغته عمومية، بعيداً من التفاصيل أو أسماء المؤسسات والإذاعات التي من المرتقب أن تبدأ في بث برامجها في الأمد القريب.

وأعلن بلاغ «الهاكا» أن المجموعة الأولى من التراخيص، تمنح لمحطة تلفزيونية واحدة فقط، تبث برامجها عبر الأقمار الاصطناعية، وهي ذات محتوى إخباري وطني ودولي، في إشارة مباشرة إلى قناة «ميدي 1 سات»، على رغم عدم ذكرها بالاسم في نص البلاغ الأصلي. وتحدثت مصادر عن تدشين مرتقب للعاهل المغربي محمد السادس والرئيس الفرنسي جاك شيراك، للقناة الفرنكو - مغربية، خصوصاً أن توقيت انطلاقتها، يتزامن مع عيد العرش، وهو عيد جلوس العاهل المغربي على عرشه.

وعبرت «الهاكا» عن عزمها العمل بكل مسؤولية من أجل ضمان انفتاح تدريجي للمشهد السمعي - البصري المغربي على المبادرة الخاصة، بهدف ضمان ولوج عادل لأكبر عدد ممكن من المواطنين إلى خدمات سمعية - بصرية جديدة، متنوعة ومتكاملة.

ويرى بعضهم أن الخشية من أن تنتقل النقاشات التي لا تعترف بأي خط أحمر من صفحات الجرائد إلى الشاشات، هو ما ادى الى منح ترخيص وحيد لقناة «ميدي 1 سات»، لتوافر الضمانات لسيرها على منوال القناتين الأولى والثانية، بما يفسر باستمرار الخوف من الصورة.

Publicité
Commentaires
Publicité